ابو الهيل يبحث مع الشيخ الصميدعي تنظيم الخطاب الديني في الاعلام

بغداد/ ملاذ الامين

تصوير/ حيدر الخفاجي

بحث رئيس شبكة الاعلام العراقي مجاهد ابو الهيل اليوم الخميس ،مع مفتي العراق رئيس التعاون ونشر الخطاب الديني المعتدل في الاعلام ، فيما اثنى الشيخ الدكتور مهدي الصميدعي على دور شبكة الاعلام العراقي في محاربة الخطاب المتطرف ونبذ العنف، مشيدا بدور الشبكة في ترسيخ السلم المجتمعي.

وقال ابو الهيل خلال زيارته لدار الافتاء العراقية في جامع ام الطبول ،ان ” شبكة الاعلام العراقي بحثت مع مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي الصميدعي سبل التعاون لبث خطاب معتدل مبني على التسامح ويؤسس على وحدة المكونات العراقية لبناء بلد موحد وقوي من خلال تنظيم الخطاب الديني والوطني واعادة بناء الثقة بين ابناء الشعب العراقي الموحد “.

واستعرض ابو الهيل الدور الذي تضطلع به الشبكة في ارساء قيم التعايش السلمي كما واطلع الشيخ الصميدعي على مدونة تنظيم الخطاب الديني في الاعلام العربي.

واضاف ان “شبكة الاعلام العراقي هي الصوت الناطق باسم الشعب العراقي وتمكنت من توحيد الخطاب الاعلامي للقنوات والاذاعات الوطنية ضد الارهاب وقدمت شهداء وجرحى خلال تغطية انتصارات قواتنا الباسلة ضد العدو الارهابي ،وهي اليوم تسعى لتوحيد الخطاب الديني الوطني ونبذ الكراهية والعنف والتفريق بين ابناء الوطن الواحد”.

من جانبه اثنى الدكتور الصميدعي على اداء شبكة الاعلام العراقي في محاربة الخطاب المتطرف قائلا ان “شبكة الاعلام العراقي لها دور بارز في ايصال كلمة الحق وتوجيه الراي العام نحو البناء والتعاون الخلاق ونبذ التطرف والكراهية والتكفير ،وساهمت في انقاذ العراق من الفتنة واعادة لحمة الاخوة العراقية”.

واوضح ان ” دار الافتاء بحثت مع السيد مجاهد ابو الهيل سبل التعاون المشترك لنشر المودة والرحمة بين افراد المجتمع العراقي “،مشيرا الى ان “لدار الافتاء بحوث متعددة في محافظات نينوى والبصرة وواسط والانبار وصلاح الدين ،وسيتم نشرها بالاتفاق مع الشبكة ،لما لها من اهمية في موضوعة تعاون ابناء المجتمع والدفاع عن الوطن والمشاركة جنبا الى جنب في بناء مدنه “.

واشاد مفتي جمهورية العراق بدور الشبكة في ترسيخ السلم المجتمعي والحفاظ على اللحمة الوطنية ونبذ الطائفية اضافة الى دورها في التصدي للقضايا الوطنية ،مؤكدا على اهمية دور الاعلام في تبني الخطاب الوطني والابتعاد عن كل ما شأنه بث الفرقة واثارة النعرات الطائفية.

 يذكر ان رئيس الشبكة مجاهد ابو الهيل كان قد اطلق مدونة تنظيم الخطاب الديني في الاعلام العربي في اجتماعات جامعة الدول التي عممت المدونة واعتبرتها خارطة طريق لتجفيف منابع الكراهية والارهاب والتطرف في المنطقة.