الجعفري لكوبيتش: نرحب بقرار مجلس الأمن بالإجماع بشأن تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق


استقبل الدكتور إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجيَّة العراقـيَّة السيِّد يان كوبيتش مُمثـِّل الأمين العامِّ للأمم المتحدة في العراق ، وجرى في اللقاء بحث مُجمَل التطوُّرات الأمنيَّة، والسياسيَّة التي تشهدها الساحة العراقيَّة، والجُهُود الأمميَّة الداعمة لاستقرار العراق.

وأعرب الدكتور الجعفريّ عن ترحيب العراق بقرار مجلس الأمن بالإجماع بشأن تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي) لغاية 31/5/2019، كما أشاد بالدور الإيجابيِّ الذي أبداه السيِّد يان كوبيتش في دعم العراق، عادّاً استمرار الشراكة مع (يونامي) يُساهِم في تحقيق الأهداف التي حُدِّدت للبعثة من قِبَل مجلس الأمن.

مبيناً دعم العراق الكامل لعمل بعثة التحقيق الدوليّة في مجال توثيق جرائم عصابات داعش الإرهابيَّة المُشـَكلة بقرار مجلس الأمن.

مُشدِّداً على ضرورة أخذ مُوافـَقة الحكومة العراقـيَّة في حال وُجُود أيِّ رغبة في تبنـِّي ستراتيجيَّات، وخطط جديدة تتعلـَّق بولاية يونامي، وصلاحيَّاتها، أو أيّ برامج، أو خُطط قد تكون خارج الولاية الخاصَّة ليونامي.

داعياً (يونامي) إلى حثّ المنظمة الدوليّة للهجرة على إعادة المبالغ الماليّة المتبقية في ذمّة المنظمة منذ انتخابات الخارج لعام 2005، والبالغة 57 مليون دولار.

مُضِيفاً: نأمل التأكيد على التزام المُجتمَع الدوليِّ، والدول الصديقة التي شاركت في مُؤتمَر الكويت الدوليِّ بالمُساهَمة في إعادة إعمار العراق.

من جهته أعرب السيِّد يان كوبيتش  عن سعادته لتجديد ولاية بعثة (يونامي) لأهمِّـيَّة ذلك في عملها بالمرحلة المقبلة

 مُضيفاً: إنَّ البعثة تضع أولويّات عملها مع الحكومة الحاليَّة.

كاشفاً: أنّ (اليونامي) بصدد وضع أولويّات المرحلة المقبلة التي تتضمَّن إعادة الإعمار، وإعادة النازحين، والتنمية الاقتصاديَّة، ولاسيَّما في مناطق جنوب العراق؛ لعدم وُجُود أنشطة كافية لها هناك.

مُوضِحاً: أنَّ رئيس بعثة التحقيق الدوليّة الخاصّة بتوثيق جرائم داعش سيصل إلى بغداد في الأيام المقبلة للتشاور مع السلطات العراقيّة المعنيّة حول آليّة عمل البعثة بشأن جرائم داعش بعد تبنّي الأمم المتحدة مُقترَح العراق في توثيق جرائم داعش.